المترشّحون للرئاسية: رئيس و3 رؤساء حكومة و8 وزراء



أعلنت أمس الهيئة المستقلة للانتخابات عن القائمة الأوّلية للمترشحين للانتخابات الرئاسية والتي تضم 26 شخصية  سيدخلون السباق يوم 15 سبتمبر القادم.
وفي قراءة أوّلية لفرسان السباق  نجد من بينهم رئيسا سابقا وهو منصف المرزوقي الذي مرّ من قرطاج عبر بوّابة المجلس التأسيسي والذي قضى في منصبه 3 سنوات كمؤقّت .
ونجد أيضا 3 رؤساء حكومة وهم رئيس البديل التونسي مهدي جمعة الذي قضى في منصبه اقل من عام وترك اطيب الانطباعات بعد ان تمكّن من شن حرب على الإرهاب وساهم في تحسين المؤشرات الاقتصادية كما اشرف على انتخابات 2014 وسلّم السلطة للفائزين بالانتخابات في مشهد حضاري تاركا البلاد في صورة جيدة وها انّه يعود بحزب البديل الذي جمع عديد الكفاءات برغبة في انقاذ البلاد من المآزق الحالية.
ونجد أيضا رئيس الحكومة الحالي  ورئيس حزب تحيا تونس يوسف الشاهد الذي قضى في المنصب اكثر من 3 سنوات  في حكومة ائتلافية مع حركة النهضة.
وقد تراجعت كل المؤشرات في عهده وسيكون حسابه مع صندوق الانتخابات خصوصا وانّه احد اضلاع نداء تونس الى جانب عديد الأسماء التي كانت وراء الباجي قائد السبسي.
ونجد رئيس حكومة آخر هو حمادي الجبالي المترشح كمستقلّ بعد ان خرج عن صف حركة النهضة وها هو يحاول مغازلة النهضاويين ويحاول افتكاك جزء من خزانها الانتخابي.
ومن المترشحين أيضا نجد 8 وزراء بعضهم ضمن أحزاب والبعض الآخر كمستقلّ وهم عبد الكريم الزبيدي  ومحمد عبو وعمر منصور والياس الفخفاخ وسلمى اللومي وسعيد العايدي  وناجي حلول وعبيد البريكي.
كما نجد مرشحين تقليديين كان لهم حضور في الانتخابات الرئاسية الماضية على غرار حمة الهمامي والهاشمي الحامدي وسليم الرياحي والصافي سعيد.