الهيئة العربية للمسرح تختار: البغدادي عون رئيسا للجنة تحكيم العروض المسرحية الموريتانية


 كلفت الهيئة العربية للمسرح خبير المسرح والتربية السيد البغدادي عون، متفقد أول للتعليم الاعدادي والثانوي في مادة التربية المسرحية، كلفته بأن يكون رئيسا للجنة تحكيم العروض المسرحية الموريتانية في اطار الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني .

حول المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني :

تقام الآن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني والذي يمتد من 15 الى 21 أكتوبر 2019، ويحضر فيه من تونس المسرحي البغدادي عون بصفته خبيرا في التقييم والتكوين مع الهيئة العربية للمسرح استدعي ليكون رئيسا للجنة التحكيم والتي تتكون من السيدة والسادة :

 فاطمة بنت عبد الوهاب من موريتانيا (عضو) ، محمد فال عبدالرحمان من موريتانيا (عضو)، جمال قرمي من الجزائر(عضو) والبغدادي عون (رئيسا).

ويشارك في هذه مسابقة المهرجان عشرة أعمال من ولايات موريتانيا وفرقها، وقد رصدت لها الهيئة العربية للمسرح جوائز مالية تشجيعية مهمة :

جوائز الهيئة العربية للمسرح :

ü      في التمثيل ذكور: جائزتين، الأولى والثانية، وقيمة كل واحدة الف وخمس مائة دولار

ü      في التمثيل اناث: جائزتين، الاولى والثانية، وقيمة كل واحدة الف وخمس مائة دولار

ü      في التأليف الموسيقي والمؤثرات، جائزة قيمتها ألف وخمس مائة دولار

ü      في السينوغرافيا، جائزة قيمتها ألف مخمس مائة دولار

ü      في تأليف النص المحلي، ألف وخمس مائة دولار

ü      في الاخراج، جائزة قيمتها ثلاث آلاف دولار

ü      أفضل عمل مسرحي، جائزة قيمتها خمس آلاف دولار

هذا المهرجان الوطني هو برعاية واشراف من وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الموريتاني وبالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح .أما التنظيم الداخلي والاداري فيتوزع حسب المهام :

رئيسة اللجنة العليا للمهرجان : السيدة خديجة منت هنون

مدير المهرجان : السيد باب ولد ميني

المدير الفني: التقي عبدالحي

وقد أفادنا المسرحي البغدادي عون أن هذه الدورة تعتبر تأسيسية للمسرح الموريتاني بعد دورته الأول التجريبية السنة الفارطة، وحسب كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والتي ألقاها في حفل الافتتاح، "يتنزل هذا التأسيس ضمن المبادرة الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الامارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتنظيم مهرجانات وطنية للمسرح بالدول العربية.

ويعتبر البغدادي عون من الخبرات التونسية التي أثبتت جدارتها في الاشراف على التكوين المسرحي والانتاج عربيا ودوليا، وهو محل تقدير لمجهوداته من طرف الهيئة العربية للمسرح التي تبذل جهودا كبيرة في التنسيق وتأسيس الشراكات مع المسرحيين العرب.

لا شك أن ما يحدث الآن من تأسيس لمسرح موريتاني سيعطي ثماره في المستقبل وسيكون قاطرة للمشهد الثقافي والتنمية والتعليم في موريتانيا.

 خاصة اذا ما علمنا أنها أقيمت دورات تكوينية سابقة في المسرح والمسرح المدرسي شارك فيها المئات من الشباب الموريتاني وباشراف من الهيئة العربية للمسرح.